منتدى تانكي أونلاين العرب TANKI.ONLINE.ARAB.II
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا المنتدى خاص بتانكي أونلاين
سارع بالتسجيل والإنضمام إلينا للإستفادة من خدمات المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تانكي أونلاين العرب TANKI.ONLINE.ARAB.II
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا المنتدى خاص بتانكي أونلاين
سارع بالتسجيل والإنضمام إلينا للإستفادة من خدمات المنتدى
منتدى تانكي أونلاين العرب TANKI.ONLINE.ARAB.II
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مطلوب طاقم إداري وإشرافي للموقع سارع بتقديم طلبك بمراسلة الإدارة للإنضمام لفريق الإشراف

اذهب الى الأسفل
MeTrIKSS78
MeTrIKSS78
صاحب المنتدى

إسمك باللعبة : MeTrIKSS78
رتبتك باللعبة : محرك السيارة الحديثة وكيفية صيانتها Mini_30
قوانين المنتدى : محرك السيارة الحديثة وكيفية صيانتها 111010
المهنة : محرك السيارة الحديثة وكيفية صيانتها Collec10
البلد البلد : محرك السيارة الحديثة وكيفية صيانتها 710
الجنسذكر
المشاركات : 905
نقاط التفاعل : 57006
الإعجابات : 22
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
محرك السيارة الحديثة وكيفية صيانتها 0410
https://tanki-online.yoo7.com

محرك السيارة الحديثة وكيفية صيانتها Empty محرك السيارة الحديثة وكيفية صيانتها

الأحد نوفمبر 07, 2010 8:18 am
مشاكل السيارة الحديثة
رغم التقدم الواسع الذي واكب صناعة السيارات , و بدخول الانظمة و القطع الالكترونية على السيارة , اصبحت مشاكل السيارات تزداد تعقيدا و صعوبة في اكتشاف مكان الخلل و معالجته , لذلك تنطلق صفحتنا لتسهل على اصحاب السيارات و اصحاب مراكز صيانة السيارات في تحديد مشاكل السيارات و معالجتها
سوف يتم استعراض العديد من مشاكل حدثة في السيارات الحديثة و تحديد اسباب و طرق علاج هذه المشكلات , ستكون هذه المشاكل من ضمن تجارب زوار الموقع الشخصية و من قبل خبرة ادارة الموقع
________________________________________





مشاكل السيارات

نوع السيارة :- مرسيدس 220 ديزل موديل السيارة : - 2000

المشكلة - العطل :- توقف عمل محرك السيارة بشكل مفاجئ

السبب و طريقة الاصلاح :- عدم ثبات كمبيوتر السيارة بشكل جيد , ضعف توصيل السالب الى
الكمبيوتر

________________________________________

نوع السيارة :- مرسيدس 190 ديزل موديل السيارة : - 1991

المشكلة - العطل :- استهلاك كمية كبيرة من الوقود

السبب و طريقة الاصلاح :- غالبا في هذه المشاكل يكون السبب من نظام حقن الوقود , مضخة
الوقود الرئيسية , و السبب الاكثر احتمالية خلل في عمل بخاخات الوقود

________________________________________

نوع السيارة :- نيسان ماكسيما موديل السيارة : - 2000

المشكلة - العطل :- توقف عمل المحرك بشكل مفاجئ اثناء سير المركبة

السبب و طريقة الاصلاح :- يتوقف عمل المحرك بهذه الصورة للاسباب التالية
انقطاع الوقود و يعود السبب لعدم وجود وقود او خلل مفاجئ في نظام تزويد الوقود مثل انقطاع خراطيم توصيل الوقود او توقف عمل مضخة الوقود او انسداد فلتر الوقود

نظام الاشعال توقف عن العمل و يعود السبب الى الاحتمالات التالية , تلف عظمة توزيع الشرارة في الموزع او خلل في غطاء الموزع , انقطاع دائرة الملف الابتدائي في الكويل ويعود السبب اما تلف في التوصيلات الكهربائية

و قد يعود السبب الذي ادى الى توقف عمل المحرك ضعف في توصيل السالب الى وحدة
التحكم ( الكمبيوتر

________________________________________

نوع السيارة :- موتسبيشي موديل السيارة : - 2001
المشكلة :- اشعر بوجود صعوبة في حركة الغيار للجير وخاصة عند تغير الحركة الى رقم 2 موستبيشي
سبب العطل :- قد تكون المشكلة في نقص زيت الجير أو اتساخه لذلك يجب أولا فحص زيت الجير ثم عليك فحص البسيارة باستخدام جهاز الفحص لتحديد سبب المشكلة


________________________________________
نوع السيارة :- شفروليه برينا موديل السيارة :- 2003
المشكلة :- توقف المحرك عن العمل عندما ارفع قدمي من دواسة البنزين اما عندنا اسير بها لا يتوقف المحرك ابدا
السبب :- هو وجود خلل في نظام حقن الوقود و المشكلة في مجس وضعية صمام الخنق المركب على المنفولت اسفل فلتر الهواء ( الكبك )
________________________________________
نوع السيارة :- موديل السيارة :-
المشكلة :- وضعت اقطاب البطارية بشكل خاطي ثم خرج من السيارة دخان وثم وضعت أقطاب البطارية بشكل صحيح ؟؟
المشكلة هي أن السيارة بعد ذلك لا تشحن البطارية فما هو السبب وكيف أصلح السيارة وشكرا ...
سبب المشكلة :- اولا يجب التاكد من سلامة الفيوزات ثم فحص المولد فقد يؤدى تبديل اقطاب البطارية الى اتلاف و حرق ملفات المولد الداخلية.

________________________________________
نوع السيارة :- اوبل ديزل موديل السيارة :- 1999

المشكلة :- عند التشغيل في الصباح تشتغل لمدة 3-5 ثوان تم تنطفي وبعد عدة محاولات تعمل.أعتقد ان السيارة تسرب هواء داخل نظام الديزل.ما الحل من فضلكم.جزاك الله الخير
السبب :- تعود الى عدم عمل الدفاية لذلك يجب فحص الدفاية و فحص نظام الحقن اذا استمرة المشكلة



E190 :- نوع السيارةموديل السيارة 89:- ستة سلندر بنزين

المشكلة :- انو السيارة تطفي من دون إنذار ؛ وقمت بتبديل البطارية بجديدة وعند القياس تكون 14 فولط دون مكيف وأنوار وعند تشغيل المكيف والأنوار تنزل ل13فولط .
السبب :- ليس في البطارية إنما في نظام تزويد الوقود فيجب أولا فحص نظام تزويد الوقود و خصوصا معايرة الدعسة , و أيضا قد يكون السبب إلى دكمة الحراة لأنها تعطي أمر للكمبيوتر السيارة عن درجة حرارة المحرك فإذا كانت فيها مشكلة فيتم إعطاء أمر خطئ من الكمبيوتر إلى نظام تزويد الوقود وهذا يؤدي إلى حدوث المشكلة التي ذكرتها
________________________________________
نوع السيارة :- جولف موديل السيارة :- 90
المشكلة :- اشتريت سيارة جولف موديل 90 نظام حقن injectionو فجأة توقف المحرك عن العمل نهائيا حيث إن السيارة لا تتحرك حتى بالتعشيق، وعندما أخذت السيارة إلى الميكانيكي أجاب بان العطل هو بسبب خلط البنزين مع الزيت و هناك شخص أخر علل المشكلة بأنها نتيجة خلل في منظم الكهرباء الخاص بكمبيوتر السيارة، أرجو منكم الرد بأسرع وقت، وشكرا لجهودكم الطيبة
السبب :- قد يكون السبب يعود إلى حلل في وحدة التحكم الالكترونية و لكن يجب في البداية فحص السيارة عند كراج متخصص يستخدم جهاز الفحص الكمبيوتر و عندها يستطيع تحديد سبب المشكلة

________________________________________
نوع السيارة :- موديل السيارة :-
المشكلة :- قمت بوضع المفتاح في الكونتاك وتشغيل السيارة وكانت السيارة بالطبع شغالة فهل هناك خطأ في ذلك الفعل أرجو من حضراتكم الرد على السؤال وشكرا ولو هناك أي خطأ في الرسالة الرجاء إرسال رسالة بالخطأ إلى البريد الالكتروني التالي
السبب :- لاتسبب مشكلة ان كانت المحاولة الاولى و لكن اذا تكررت فقد تؤدي إلى إتلاف محرك بدء الحركة السلف أو إتلاف أسنان الفراويل الحدافة فأرجو عدم تكرارها

________________________________________
نوع السيارة :- ماليبو موديل السيارة :- 2005
المشكلة :- ظهر عندي قفل السيكيوريتي في الداشبورد فجأة والسيارة عندما أقوم بتشغيلها فإنها تشتغل لمدة لا تزيد عن 5 ثواني وتنطفئ وعلامة القفل تبقى متوهجة علما أن مفتاح السيارة أصلي علما أن نظام قفل الأبواب شغال فأرجو إعطائي الحل بأقرب وقت ولكم جزيل الشكر
السبب :- يعود السبب إلى فقدان كود السيارة لذلك يجب التوجه إلى مركز الصيانة الخاص بتلك النوع من السيارات إلى إعادة برمجة الكود
________________________________________
نوع السيارة :- هيونداي موديل السيارة :-
المشكلة :- موجودة في صندوق تغير السرعات حيت يوجد تخبط أتناء تغير السرعات ذاتيا .

السبب :- في البلفات الداخلية الموجودة في عقل الجير أي مخ الجير لذلك يجب التوجه الى مركز صيانة ليتم فحص السيارة أولا ثم الإصلاح
________________________________________

نوع السيارة :- مكسيما موديل السيارة :- 2004


المشكلة :- باستمرار تتلف عندي الكويلات وتحدث تقطيع في السيارة وبمجرد تغيير الكويل التالف ترجع تمام بس بعد شهر او شهر ونص يتلف واحد غيره وتعبت من المشكلة مع ان السيارة 2004 وحتى الوكالة كل ما رحت لهم يبدلون كويل بس ..
السبب :- يعود إلى وجود مشكلة في جدلة السيارة و خاصة جدلة نظام الإشعال لذا يجب فحص الجدلة او استبداله
________________________________________
نوع السيارة :- هوندا اكورد موديل السيارة :- 2002

المشكلة :- عند تشغيل السيارة نسمع صوت السلف ولاكن لا تعمل السيارة

السبب :- عدم عمل نظام الإشعال او نظام حقن الوقود , يجب التأكد من وجود شرارة و من وصول ضغط كافي من البنزين







الى زوار الموقع , الى اصحاب المركبات , الى اصحاب مراكز صيانة و فحص السيارات , اشترك معنا في اعداد صفحة مشاكل السيارة و ذلك بارسال نوع السيارة المشكلة او العطل و مكان الخلل اذا تم حل المشكلة
لنتمكن جميعا في معالجة مشاكل السيارات الحديثة

اضغط على الوصلة التالية لتتمكن من ارسال مشكلة سيارتك

اولا : المحرك

المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح
أسباب العطل - العــــــــلاج
ضعف البطارية أو تلفها - اشحن البطارية أو غيرها

رداءة توصيل كابلات البطارية - نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات
التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية

احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس- لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاح

وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة - يعاد تربيط وضبط السلف في مكانه الصحيح
عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي - إصلح العيب أو استبدله
--------------------------------------------
المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة
أسباب العطل - العــــــــلاج
ضعف البطارية - أعد شحن البطارية

سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية - غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات

عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً - نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط

عيب في السلف - يزال العيب أو يستبدل السلف

زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت- يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة
------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا : اداء المحرك

المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك بارد
أسباب العطل - العــــــــلاج
اضبط صمام الخانق (الشفاط)
صمام الخانق (الشفاط) يحتاج ضبط
أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها
صمام الخانق (الشفاط) لا يعمل
يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة
السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً

---------------------------------------------

المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين

أسباب العطل - العــــــــلاج

عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة - يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة

سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة - نظف الباك النافورة جيداً

زرجنة في صمام الخانق (الشفاط) - تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)

نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة - نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع

طفح الكربراتير (الشرقان) -أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة

وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس - تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير و المنفولت وكل التوصيلات الموصلة في المنفولت
-------------------------------------------------------------



قلة القدرة الناتجة عن المحرك :
أسباب العطل - العــــــــلاج

عدم ضبط توقيت الاشتعال -أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير

عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي -أعد ضبط واصلاح اللازم

تسرب الخلخلة من المحرك -أختبر وأصلح سبب التسرب من المنفولت أو الكربراتير

عدم ضبط خلوصات الصمامات -أعد ضبط الخلوصات

قلة الضغط داخل الأسطونات-اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة

قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير-أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير

عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير -أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير
----------------------------------------------------------


ثالثا: دورة التبريد

المحرك يسخن بطريقة غير عادية
العــــــــلاج أسباب العطل
زود مستوى المياه اذا وجد نقص في مستوى المياه في الردياتير
اضبط شد السير المروحة
غير الوصلات التالفة
غير الغطاء
اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب اذا وجد سدد في مجرى المياه في دورة التبريد
غير الترموستات اذ وجد تلف في الترموستات
أعد ضبط توقيت الاشعال
اصلح أو غير طلمبة المياه اذا وجد تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياه
اختبر الوصلات وغير التالف منها
لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص اذا وجد خلل في المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتير
أحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً
---------------------------------------------------
سماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارة
العــــــــلاج أسباب العطل
أسباب العطل شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن تشحيمه أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً
شحم رومان بلي الدينامو

----------------------------------------------------
رابعا: البطارية

قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر
العــــــــلاج أسباب العطل
اختبر الدينامو واعد شحن البطارية اذا وجد ضعف في البطارية
أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية
خامسا: دورة الوقود
السيارة تستهلك وقود زيادة عن المعدل
العــــــــلاج أسباب العطل
أعد ضبط الكربراتيرالكربراتير يحتاج إلى ضبط

غير عضو الترشيح في فلتر الهواء وجود اختناق في مدخل الهواء

المحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعة
العــــــــلاج أسباب العطل
اختبر سلامة عمل الخانق وصلابته صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفول
نظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود الوقود شحيح أو وجود ماء على البنزين






بطارية السيارة

كيف تعتني ببطارية السيارة



توضح الصور التالية الاجزاء الرئيسية للبطارية السائلة المستخدمة في السيارات



________________________________________





توضح الصور التالية التركيب الداخلي للبطارية و مكونات الخلايا


________________________________________
توضح الصور التالية طريقة فك البطارية عن السيارة







نظام بدء الحركة

محرك بدء الحركة و التشغيل ( السلف ) توضح الصور التالية التركيب الخارجي للسلف


________________________________________
توضح الصور التالية التركيب الداخلي لمحرك بدء الحركة



________________________________________
توضح الصور التالية طريقة تعشيق مسنن محرك البدء مع مسنن الحدافة -





________________________________________
توضح الصور التالية مكان تركيب محرك بدء الحركة على محرك السيارة










محرك الاحتراق الداخلي



لمحة عامة
سميت هذه المحركات بالمحركات ذات الاحتراق الداخلي و ذلك لان احتراق المزيج ( الوقود+ الهواء ) يتم في داخلها , وتعمل محركات الاحتراق الداخلي على تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في الوقود الى طاقة حرارية نتيجة عملية الاحتراق ثم الى طاقة ميكانيكية تعمل على تحريك اجزاء السيارة المختلفة

انواع محركات الاحتراق الداخلي و المستخدمة في السيارات
تقسم المحركات حسب الشكل الى
محركات عمودية , محركات افقية , محركات مائلة
تقسم المحركات حسب الوقود المستخدم الى
محركات تعمل بالبنزين , محركات تعمل بالديزل , محركات تعمل بالوقود المحسن , محركات تعمل بالطاقة البديلة
تقسم المحركات حسب مبدء العمل الى
محركات ثنائية الاشواط , محركات رباعية الاشواط



اجزاء المحرك الرئيسية

راس الاسطوانات ( راس المحرك ) :- و يركب على جسم الاسطوانة , و يحوي راس الاسطوانات على غرف الاحتراق و الصمامات و روافعه

الاسطوانات :- و هي عبارة عن جيب اسطواني يصنع من الفولاذ او حديد الزهر , و تعتبر الاسطوانة مجرى لحركة المكبس ليتم اشواطه الاربعة لاتمام عمل محرك السيارة

المكبس :- يتحرك المكبس حركة ترددية مستقيمة داخل الاسطوانات , و يتم المكبس اربع اشواط اثناء الصعود و النزول

اذرع التوصيل :- و تستعمل لوصل المكابس بعمود المرفق , فتتصل نهاية ذراع التوصيل الكبرى بمحور عمود المرفق ام النهاية الاخرى لذراع التوصيل فيوصل مع المكبس بواسطة مسمار المكبس

عمود المرفق :- يزود عمود المرفق المحرك بقوة دوران مستمر , فيعمل على تحويل الحركة الترددية الناتجة عن المكبس الى حركة دائرية ثم ينقلها الى باقي اجزاء المركبة الميكانيكية ثم الى عجلات السيارة فتتحرك المركبة

الحدافة :- عبارة عن عجلة من الصلب ثقيلة نسبيا و مثبته بواسطة براغي في النهاية الخلفية لعمود المرفق و تعمل الحدافة على تنظيم سرعة عمود المرفق بواسطة خاصية القصور الذاتي, و تستخدم الحدافة كاداة لبداية دوران محرك السيارة حيث يتم تعشيق مسنن محرك بدء الحركة ( السلف ) مع مسنن الحدافة, كما يستعمل سطح الحدافة كقاعدة للكلتش

عمود الكامات :- و هو عبارة عن عامود يحتوي على كامات , و يعمل عمود الكامات على التحكم في فتح و اغلاق الصمامات , صمام السحب و صمام العادم

الصمامات و توابعها :- و هي عبارة عن صمام الدخول او السحب الذي يتحكم بدخول المزيج الى غرفة الاحتراق , و صمام العادم الذي يتحكم بخروج الغازات العادمة بعد عملية الاحتراق
________________________________________

عمل الصبابات
ما هي الصبابات؟
الصبابات نوعان نوع لدخول البترول وتسمى صبابات الدخول و النوع الثاني وهو لخروج العادم أي الدخان

وظيفتها :- تنظم دخول البترول وخروج العادم في الوقت المناسب و بدون تقديم أو تأخير وإغلاق غرفة الاحتراق بإحكام

اجزاء محرك السيارة


الصبابات المكبس عمود المرفق



نظرية عمل محركات الاحتراق الداخلي رباعية الاشواط
المحركات رباعية الاشواط :- و هي المحركات التي تتم عملها باربعة اشواط للمكبس داخل اسظوانة المحرك , و يدور خلالها عمود المرفق دورتين كاملتين 720 درجة
الشوط ( المشوار ):- و هي المسافة التي يتحركها المكبس صعودا او نزولا داخل اسطوانة المحرك
النقطة الميتة العليا :- وهي اعلى نقطة يصل اليها المكبس في مشوار الصعود و يرمز لها ( ن م ع
النقطة الميتة السفلى :- وهي ادنى مسافة يصل اليها المكبس في مشوار النزول و يرمز لها ( ن م س


تتم الاشواط الاربعة في محركات الاحتراق الداخلي رباعية الاشواط في اربعة مشاوير للمكبس وهي
شوط السحب , شوط الضغط , شوط القدرة , شوط العادم


شوط السحب :- يبدا شوط السحب عندما يتحرك المكبس من ( ن . م . ع ) الى( ن. م . ع ) وعندها يفتح صمام الدخول و يكون صمام الخروج مغلق فيدخل المزيج المكون من الهواء و البنزين داخل حيز الاسطوانة و ينتهي شوط السحب عندما يصل المكبس بعد ( ن . م . س ) بعدة درجات و عندها يغلق صمام الدخول

شوط الضغط :- يبدا شوط الضغط بعد ( ن . م . س ) بعدة درجات و عندها يتحرك المكبس الى اعلى و يكون صمامي الدخول و الخروج مغلقين , و عندها يعمل المكبس على ضغط المزيج داخل حيز الاسطوانة . و يستمر شوط الضغط الى ان يصل المكبس الى قبل ( ن . م . ع ) بعدة درجات

شوط القدرة :- حينما يصل المكبس قبل ( ن . م . ع ) بعدة درجات تحدث شرارة كهربائية من خلال شمعة الاحتراق و تعمل هذه الشرارة على حرق المزيج المضغوط داخل غرفة الاحتراق , و نتيجة لاحتراق المزيج يحدث انفجار يعمل على دفع المكبس الى اسفل , و يكون خلال شوط القدرة صمام الدخول و الخروج مغلقين و ينتهي شوط القدرة عندما يصل المكبس الى ( ن . م . س

شوط العادم :- قبل ان يصل المكبس ( ن . م . س ) ببضع درجات يفتح صمام الخروج ليسمح للغازات العادمة الناتجة من احتراق المزيج بالخروج من اسطوانة المحرك , و اثناء هذا الشوط يتحرك المكبس الى اعلى ليعمل على طرد جميع الغازات العادمة و يستمر هذا الشوط الى ان يصل المكبس الى قبل ( ن . م . ع ) بعدة درجات


زيت محرك السيارة

دورة التبريد لمحرك السيارة
________________________________________

المنافولت عمود الكامات ذراع المكبس







نظام الإنذار والحماية في المركبة
Car alarm system

مبدأ العمل:
يعتمد مبدأ عمل هذا النظام على مجموعة من المجسات المحيطة بالمركبة، حيث تقوم هذه المجسات بإرسال إشارة كهربائية في حالة تغير وضع المركبة إلى وحدة التحكم ((control unit، التي تقوم بمعالجة هذه الأوضاع أو الإشارات حسب الحالة التي يتم فيها تشغيلها ومن هذه المجسات:
أ‌- مجس وضع باب المركبة (door sensor)
ب‌- مجس الصدمة shock sensor))
ج- مجس الحركة microwave sensor))

فترسل هذه المجسات إشارة كهربائية معينه إلى وحدة التحكم لتحديد التغيير في وضع المركبة فتقوم وحدة التحكم بمعالجتها حسب الحالة التي توضع بها، وبعد ذلك تعمل على إطلاق صفارة الإنذار وتشغيل أضواء الغمازات عن طريق منفذات الأوامر :
أ‌- سماعة النظام .
ب‌- أضواء الغمازات.

أجزاء نظام الإنذار والحماية في المركبة
يقسم نظام الإنذار والحماية في المركبة إلى ثلاث أقسام رئسيه:
1- وحدات إدخال أو مجسات
2- وحدة معالجة الكترونية الدقيقة (control unit).
3-المنفذات




أتمنى أن أكون قد أفتكم ولو بالقليل
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى